ماهي الأجسام التي تبدو كطائرات تجسس !؟

ايريدوم

السلام عليكم 🙂

رأيت جسما مضيئأ بقوة في السماء ولكنه أختفى بعد عدة ثواني ! هل هو طائرة تجسس أم هو شهاب أم جسم فضائي ؟

يردنا هذا السؤال كثيراً ولعلك انت يا أخي القارئ قد مررت بتلك التجربة حتى ولو لم تسألنا إلا انك قد تسألت عن ماهيته بينك و بين نفسك ؟

الفضاء الخارجي المحيط بالارض يحوي الكثير من الأجسام التي تتخد مدارات تابثة حول الأرض و أغلبها أقمار إتصالات و من بينها محطة الفضاء الدولية التي تعتبر الأضخم في الفضاء و نستطيع رؤيتها بوضوح في الكثير من المرات حين تمر ضمن نطاق الرؤية من ليبيا أو غيرها من الدول الأخرى ، ولكن هناك مجموعة من الأقمار هي من تجدب الإنتباه لكثرثها و لأنها كثر ا ما تُرى ألا و هي أقمار الإيريدوم .

أقمار الإيريدوم هى مجموعة كبيرة من أقمار الإتصالات التليفونية الفضائية .. تم تسميتها “إيريديوم” نسبة إلى العنصر الكيميائى الشهير وذلك لأنها كانت تتألف من 77 قمر صناعى في الإصل وفي فكرته الأولية .. وهو عدد الإليكترونات التى تدور حول ذرة عنصر الإيريديوم إلا أنها الان تقوم بتفعيل 66 قمر .

تتميز أقمار إيريديوم دوناً عن غيرها باحتواء القمر منها على 3 ألواح من الهوائيات فى حجم باب المنزل, وهى من المادة التفلون المطلية بالفضة .. لذلك فهى تعمل كمرايا قوية تعكس ضوء الشمس الساقط عليها, ويترتب على ذلك أن شدة سطوع الوهج الصادر من تلك الألواح يصل إلى -8 و لكي تعرف قوة هذا الرقم يكفي ان تعرف ان محطة الفضاء الدولية في أكثر توهج لها لن تصل حتى -4 و هو مقدار كبير نسبياً

الرابط المرفق مقطع 40 ثانية لشكل توهج أقمار الإيريدوم التي من المؤكد انك صادفتها في أحد الأيام
ا https://www.youtube.com/watch?time_continue=40&v=uymzXNdXwmo

على العكس من محطة الفضاء الدولية فأقمار الإيريدوم لا ترى في مساحة كبيرة من الأرض في مرة واحدة بل أنه عند إنعكاس اشعة الشمس على أحد ألواحها فلن يراها إلا من هم داخل بقعة قطرها قرابة 10 كم على الأرض .

لذلك عندما ترى جسم ينير في الليل فجأة و يختفي أعلم أنه لربما يكون أحد أقمار الإيريدوم فأخبر به من حولك 🙂

أخيراً نُرشح لكم برنامج heavens-above المتخصص في رصد عبور أقمار الإيريدوم و محطة الفضاء الدولية حيث يقوم بمعرفة مكان تواجدك و من ثم إخبارك عن فرص إمكانية رؤية كل تلك الأجسام الفضائية .

Amy RA

رؤية … لرؤية أعمق من حولنا

Facebook
Twitter
LinkedIn