أول خُسوف كُلّي للقمر سنة 2015

اول خسوق للقمر 2015

كل ما تريد ان تعرفه عن أول خسوف للقمر في العام 2015 .

بمشيئة الله سُبحانه وتعالى سيحدث خسوف كلي للقمر يوم السبت القادم 4 / 04 / 2015 إلا أن هذا الخسوف لن يكون مُشاهدا في ليبيا أو أي من الدول العربية، وسَيُشَاهِدُ هذا الخسوف كلُ من يظهر له القمر وقتها، حيث سيشاهد في جزء كبير من آسيا واستراليا ومعظم مناطق أمريكا الشمالية.

سيبدأ الخسوف على تمام الساعة 09:01 صباحاً بتوقيت غرينتش عندما يدخل القمر في منطقة شبه الظل المحيط بظل الأرض نفسه وهو ما يطلق عليه خسوف شبه الظل ( الخسوف الكاذب ) وفي هذه اللحظة يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن اللمعان المعتاد بشكل غير منظور للعين البشرية ويمكن مشاهدته من خلال التلسكوب وهو يتحول إلى اللون البرتقالي بصورة رائعة.

وسيستغرق القمر ساعة و14 دقيقة ليدخل بشكل كامل في منطقة شبه الظل، ليبدأ بعدها الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية للقمر منطقة ظل الأرض على تمام الساعة 10:15، وعندها سيشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ليصل بعد ذلك إلى مرحلة الخسوف الكامل على تمام الساعة 11:57 حيث سيحجب ظل الأرض كامل قرص القمر ليشاهد القمر بلون أحمر ملفت للأنظار.

وسيصل الخسوف إلى ذروته على تمام الساعة 12:00 ظهراً، وسينتهي الخسوف الكلي عند الساعة 12:02، لتبدأ بعدها الحافة الشرقية للقمر بالخروج من منطقة ظل الأرض حتى ينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 13:44، وسينتهي بعد ذلك خسوف شبه الظل الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش.

ومن المعروف أن ظاهرة الخسوف تعتبر ظاهرة طبيعية تحدث عندما تقع الأجرام السماوية الثلاثة الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتتوسط الأرض بين الشمس والقمر فتحجب ضوء الشمس أو جزءً منه عن القمر وغالبا ما يتلون القمر بلون احمر او برتقالي عند حدوث الخسوف وذلك ناتج عن مرور بعض أشعة الشمس خلال الغلاف الغازي للأرض وانعكاسها من سطح القمر، ولا تترتب أي أضرار عن متابعة هذه الظاهرة بالعين المجردة على عكس عملية كسوف الشمس المضرة للعيون في حال المتابعة المباشرة.

ويُعَدُّ هذا الخسوف هو الأول الذي سيحدث خلال عام 2015 والذي سيشهد خسوفاً آخر للقمر سيكون بالإمكان رؤيته من ليبيا والدول العربية يوم 28 / 12 / 2015.

كتابة تقرير و تصميم :- جمعية رؤية لهواة الفلك .

رؤية … لرؤية أعمق من حولنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn