ناسا تُعيد تسميةَ تلسكوب (WFIRST) على اسم العالِمة الفلكية نانسي جريس رومان (أمّ هابل)

100696659_2792584680868078_1278513593951715328_o

 


أعادتْ ناسا تسميةَ تلسكوبِ (WFIRST) Wide Field Infrared Survey Telescope تلسكوب المسح بالأشعة تحت الحمراء واسع النطاق، وهو مرصدٌ رئيسيٌّ مُزمَعٌ إطلاقُهُ عام 2025، لتكريم العالِمة الفلكيّة المشهورةِ نانسي جريس رومان والمعروفةِ بلقب (أمّ هابل).

سيُساعد تلسكوبُ نانسي جريس رومان الفضائيُّ – أو تلسكوبُ رومان كصيغةٍ مختصرةٍ – علماءَ الفلك على الحصولِ على إجابةِ بعضِ الأسئلة الكُبرى التي تخصُّ عِلمَ الكونيّات، مثلُ الإجابةِ عن تساؤُلِ: لماذا يتمدّد الكونُ بشكلٍ متسارعٍ؟

سيَكشفُ التلسكوبُ، عن طريق دراسة كيفيةِ تَغيُّر أماكنِ توزيع المجرّاتِ عبر الكون مع مرور الوقت، كيفَ تُساهمُ الطاقةُ المُظلِمةُ في توسُّعِ الكون، وهي شكلٌ غامضٌ من الطاقةِ يُكوِّنُ تقريبًا ثُلُثَيِ الطاقةِ الموجودة في الكون. ستَكتشفُ المهمةُ كذلك وتقومُ بدراسةِ الكواكبِ الخارجيةِ، أو النجوم التي تدورُ حول العوالِم خارجَ مجموعتنا الشمسيّة.

بحجم 7.9 أقدام (2.4 متر) للمِرآةِ الرئيسيّةِ، تلسكوبُ رومان هو تقريبًا بنفسِ حجمِ تلسكوب هابل. ستكونُ مِرْآتُه قادرةً على التقاطِ صُورٍ للفضاء السحيق (deep-space) بنفسِ دِقّةِ صُور هابل، لكنَّ مجالَ رؤيتها أكثرُ بـ100 مرّةٍ، ممّا يَسمح للتلسكوب بالتقاطِ صُورٍ أوسعَ للفضاء في وقتٍ أقلَّ.

استحقَّتْ نانسي رومان جريس لقبَ (أمّ هابل) لدورِها الرياديِّ في التخطيط لصناعة تلسكوب هابل الأسطوري، الذي تمّ إطلاقُه في مدارِه عامَ 1990. كانت رومان أولَ رئيسٍ لقسمِ الفلك في مكتب علوم الفضاء بناسا عام 1960، وكانتْ أوّلَ امرأةٍ تَشغَلُ مَنصِبًا تنفيذيًّا في ناسا. هذا وقد أشرفتْ على التخطيط لمهمّةِ هابل وقادَتِ الحملةَ التي أقنعتِ الكونغرس بتمويلِ المشروع.

يقول جيم برايدنستين مديرُ ناسا: “لا يُمكنني التفكيرُ في تسميةٍ أفضلَ لـWFIRST، فَبِسببِ رؤيةِ نانسي جريس رومان ودورِها القياديِّ ناسا أصبحتْ رائدةً في مجالِ الفيزياءِ الفضائية، وأطلقتْ هابل أكبرَ وأنْجَعَ تلسكوبٍ فضائيٍّ، والذي سيَخلُف تلسكوباتِ ويب وهابل”.

بالرغم من أنَّ رومان تقاعدتْ من ناسا عام 1979، قبلَ حتّى أنْ تُقترَحَ مهمّةُ WFIRST بفترةٍ، إلا أنّ عملَها أَرْسَى أساساتِ تصميمِ تلسكوباتِ المستقبل، مثل تلسكوب جيمس ويب، وتلسكوب رومان الجديد.

صرّح توماس زوربتشن المساعدُ الإداريُّ بإدارة مَهامِّ الفضاء بناسا خلالَ بثٍّ حيٍّ على الإنترنت من خلال تلفزيون ناسا يوم 20 مايو: “الدكتورةُ رومان تستحقُّ فعلًا أنْ يكونَ لها ارتباطٌ دائمٌ بهذا المشروع المذهلِ، الذي ساعدتْ بشكلٍ كبيرٍ في تحقيقِه بطريقةٍ مُباشِرةٍ، وأنا سعيدٌ جدًّا بهذه التسميةِ؛ لتكونَ إرثًا دائمًا لهذه الشخصيةِ الاستثنائية، نانسي جريس رومان تستحقُّ مكانًا في السماء التي درستْها وفتحتْ أبوابَ دراستِها للكثير”.

تُوفّيتْ رومان عام 2018 عن عمرٍ ناهز الـ95 عامًا. سيتمُّ تذكُّرُها بالتِّمثالِ الذي صُنع لها ضمن مبنى مجسّماتِ الـ ليقو “نساء ناسا” Lego’s “Women of NASA” building set الذي تمَّ إطلاقُه في 2017.

ترجمة: جوهر علي
مراجعة وتدقيق لغوي: محمد السنوسي عامر
تعديل: عطية الحصادي
تصميم: حسين الكريمي

Facebook
Twitter
LinkedIn