ما هو لون الشمس؟

FB_IMG_1521800819332

لون الشمس؟

الشمس في الواقع تبعث جميع الألوان وهو ما يبدو لأعيننا لوناً أبيضا.

لذا الاجابة باختصار هي اللون الأبيض. فلا يمكنك أخذ أحد ألوان الطيف (الأحمر، الأصفر، البرتقالي الخ) والقول بأنه لوحده يمثل لون الشمس، وذلك لأن الشمس تبعث جميع الأطوال الموجية الممكنة والجزء المنظور منها يظهر لنا باللون الأبيض.

جميل إذن ما السبب في رؤيتنا للشمس باللون الأصفر أو المائل للحمرة وخاصة أثناء طلوع الشمس أو غروبها؟

 

السبب في ذلك هو الغلاف الجوي للأرض، عندما تمر أشعة الشمس البيضاء خلال الغلاف الجوي، فان الجزيئات والغازات كالنيتروجين والأوكسجين المكونة له، تعمل على تشتيت هذا الضوء الأبيض، وبسبب طبيعة وتركيب هذه الجزيئات فانها تعمل على تشتيت اللون الأزرق والألوان ذات الأطوال الموجية القصيرة بقدر أكبر بحوالي 16 مرة من الألوان الأخرى (وفي الواقع، لهذا السبب تبدو لنا السماء زرقاء)،

ولأن هذه الألوان (الزرقاء)قد تم تشتيتها، فان الباقي من الضوء الأبيض هي الألوان (الحمراء) والتي تنفذ خلال الغلاف الجوي وتجعلنا نرى الشمس حمراء وصفراء أكثر من أنها بيضاء.

بكلمات أخرى، لو كنت في الفضاء حيث لا توجد جزيئات والأشعة تصل الى عينيك مباشرة، سترى الشمس بيضاء، أما اذا كنت كنت على كوكب آخر حيث طبيعة الجزيئات تختلف (على المريخ مثلاً سترى الشمس تغرب زرقاء).

 

حسناً لم ننتهي بعد،

الشمس عبارة عن نجم صحيح؟

ولكن عندما نرى النجوم في الليل سواءاً بأعيننا أو حتى بواسطة التلسكوبات الفضائية لا تبدو جميعها بيضاء! بعضها يبدو أزرقاً وبعضها أحمراً، لماذا؟

لماذا يختلف لون النجوم؟

الاجابة عن هذا السؤال كانت مبهمة حتى بدايات القرن الماضي ومجيء الفيزيائي الألماني ماكس بلانك، حيث أوضح أن السبب في اختلاف لون النجوم يعتمد على درجة حرارة سطحها.

النجوم ذات درجة الحرارة المنخفضة (كالأقزام الحمراء) تبدو حمراء، والنجوم ذات درجة الحرارة العالية (كالأقزام البيضاء) تبدو بيضاء، والأعلى حرارة تبدو زرقاء.

درجة حرارة سطح الشمس تبلغ حوالي 5600 سيليوس مما يجعلها حسب هذا التصنيف، من النجوم البيضاء.

الان ركزوا معي قليلاً! جميع الضوء الآتي من النجوم، حتى من تلك النجوم التي قلنا أنها حمراء وزرقاء، يعتبر أبيضا (أي يحتوي جميع الألوان) ولكن طيفه يبلغ ذروته في اللون الذي نراه فيه، أي أن النجم الأحمر يبدو أحمراً لأن اللون الأحمر في طيفه يبلغ ذروته.

اذن ماذا عن الشمس أي لون يبلغ ذروته في طيفها؟

الإجابة في الحقيقة هي اللون الأخضر!

ولكننا لا نرى الشمس خضراء لأن مجاله ضيق ويقع في منتصف ألوان الطيف، لذلك عندما ينبعث هذا اللون من الشمس فان الألوان الاخرى تنبعث معه أيضا، فتخلط أعيننا هذه الألوان معا وننتهي بـ #رؤية الشمس بيضاء.

يمكنكم ملاحظة أن الذروة تكون عند اللون الأخضر عندما تكون درجة الحرارة 5600 سيلسيوس (درجة حرارة سطح الشمس)

اذن للمرة الأخيرة ما هو لون الشمس؟

الحقيقة أريد أن أخبركم بأنه أبيض يطغى عليه الأخضر، ولكن الاجابة المعتمدة هي الأبيض.

عموما مسألة الألوان هي مسألة منظور أكثر من أنها فيزياء، لأنه فيزيائيا هناك أطوال موجية مختلفة فقط، أما الألوان فلا وجود لها الا في عقولنا!

 

لون الشمس

______________________

كتابة: Amjed Khrwat

 

المصدر

 

جمعية رؤية لهواة الفلك

Facebook
Twitter
LinkedIn