أول مسلم يصوم العشر الأواخر من رمضان في الفضاء .. تعرفوا على قصته

ونحن نستقبل أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان الذي يحمل في صفحاته التاريخية الكثير من الأمور المميزة بالنسبة للمسلمين ، نضع هنا بين أيديكم أحد الصفحات التاريخية التي كتبها أحد المسلمون في شهر رمضان في مجال العلم و الفضاء تحديداً .. إنها قصة ” شيخ مظفر شكور ” أول رائد فضاء مسلم صام رمضان 1428 هـ في الفضاء الخارجي من على متن محطة الفضاء الدولية في العام 2007 .

نقاط تبين قصة صعود رائد الفضاء الماليزي :-

1- شيخ مظفر شكور هو ماليزي مسلم من أصول عربية من مواليد 1972 وهو جراح عظام تم إختياره من بين أكثر 10 الاف مترشح ماليزي ليقضي 9 ايام في الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية .

2 – مقعد ماليزيا في الفضاء تم منحه لهم من قبل روسيا و هو ضمن صفقة بيع اسلحة و طائرات سوخوي بقيمة كبيرة استقادت منها ماليزيا للحصول على مقعد روسيا في أول رحلة فضائية للمحطة الدولية .

3 – السلطات الماليزية حشدت دعم إعلامي قوي للحدث و أصبح الكل يترقب صعود شيخ مظفر للفضاء ، كما ان وزارة الأوقاف الماليزية أصدرت كتابا خاص بعنوان ” المبادئ التوجيهية لاداء المناسك الإسلامية في محطة الفضاء الدولية ” في 18 صفحة يحمل العديد من التوجيهات لكيفية الصلاة و الصيام و اداء العبادات التي قد لا يعرف رائد الفضاء كيفية ادائها في المحطة الدولية التي تدور حول الأرض دورة كاملة في 90 دقيقة فقط !

4 – أنطلق شيخ مظفر للفضاء في العشر الاواخر من رمضان 1428 هـ و بالتحديد يوم 28 رمضان ليقوم بالصوم و الصلاة هناك 3 أيام و من ثم يقضي 6 أيام اخرى منها 3 أيام هي أيام عيد الفطر حيث احضر معه مرطبات ماليزية أهداها لرفاقه بالمحطة تماشيا مع تقاليد الشعب الماليزي في الفضاء .

5 – كان شيخ مُظفر يصوم و يصلي حسب التوقيت المحلي لمدينة بايكونور و هي مدينة كازاخستناية يقع بها مركز بايكونور الفضائي الذي انطلق منه شيخ مظفر و رفاقه للفضاء
و يمكنكم مشاهدة مقطع فيديو لشيخ مظفر أثناء صلاته في الفضاء الخارجي عبر الرابط :-
ا https://goo.gl/vLhkAp

6- تمحورت مهمة شيخ مظفر في المحطة الدولية كأغلب مهام رواد الفضاء حول تجارب علمية و أغلبها طبية حيث كانت مهمته إجراء تجارب حول سرطانات الكبد والدم وتبلر الميكروبات والبروتينات.

7- شيخ مظفر الان من أشهر الشخصيات هناك في ماليزيا و يحظى باإحترام كبير لا لمهمته الفضائية بل لنجاحه العلمي قبل ذلك و لشخصيته المميزة بشكل كبير و أيضا لأنه أول ماليزي يصعد للفضاء .

8 – في العام 2009 و عقب حرب غزة المُدمرة مع الكيان الصهيوني سافر شيخ مظفر مع بعثة طبية من ماليزيا للقطاع المنكوب حينها و ساهم في إجراء عملية جراحية لسيدة فلسطينية هناك ، و بحكم أصوله العربية فقد توجه بكلمة للقادة العرب بان وضع غزة غير مقبول نهائيا و ان عليهم مسؤولية كبيرة جدا يجب الإلتزام بها نحو غزة !
9 – شيخ مُظفر يعتبر تاسع شخص مُسلم يصعد للفضاء الخارجي حيث كان أول شخص هو ” سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ” من الممكلة السعودية في العام 1985 .

تابعوا شيخ مظفر عبر صفحته Dr Sheikh Muszaphar FanClub

رؤية … لرؤية أعمق من حولنا

Facebook
Twitter
LinkedIn