ناسا تكشف عن سماء زرقاء تحيط بالكوكب القزم وتواجد للجليد المائي على سطحه

nasa-pluto-picture

وكالة ناسا تكشف عن سماء زرقاء تحيط بالكوكب القزم ” بلوتو ” وتواجد للجليد المائي على سطحه

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عن أول صور ملونة للهالة المحيطة بكوكب بلوتو، الى جانب بقع الماء الجليدية على الكوكب القزم. الإكتشاف جذب انتباه مبكر هذا الأسبوع عندما قال رئيس بعثة آفاق جديدة سيكون هناك إعلان “مذهل”.

ووصف آلان ستيرن الكوكب بأنه “على قيد الحياة” مما دفع في الكثيرين الأمل في إعلان كبير بالأمس.

لأول مرة أظهرت الصور الملونة أن سماء بلوتو ذات لون أزرق لامع – كما يظهر فالصورة أعلاه.

“من كان يتوقع وجود سماء زرقاء في حزام كويبر؟ منظرها خلاب “، كما ذكر الباحث الرئيسي في آفاق جديدة، آلان ستيرن ” من معهد بحوث Southwest (SwRI)، في بولدر، كولورادو، في بيان ألقاه بالأمس

قوله إن اللون الأزرق في الصورة يتيح المجال للعلماء للحكم على كيفية تكوّن الهالة المحيطة ببلوتو تحديدا، وأضاف ” إن ضربات اللون الأزرق تدلنا على حجم ومكونات جزيئات الهالة المحيطة ببلوتو”… ويضيف باحث الفريق العلمي كارلي هويت من  معهد Southwest بأن “السماء الزرقاء غالبا تنتج من تناثر ضوء الشمس بواسطة جزيئات صغيرة جدا – على الأرض، وهذه الجزيئات هي عبارة عن جزيئات نيتروجين صغيرة جداً.

على بلوتو يبدو أنها أكبر – ولكن لا تزال صغيرة نسبيا – جزيئات شبيهة بالسّخام –   هباب الفحم أو الشحّار، وهو تعبير عام يشير إلى جسيمات الكربون الناتجة عن الاحتراق غير الكامل للهيدروكربونات. – نطلق عليها مصطلح الثولينات “Tholins”، وهي جزيئات ذات طبيعة بوليمرية متغايرة شكلتها أشعة الشمس فوق البنفسجية من مركبات عضوية بسيطة مثل الميثان أو الإيثان، وهذه الجزيئات لا تُشَكَلُ طبيعيا على الأرض في هذا العصر ولكنها موجودة على سطح الأجسام الجليدية في النظام الشمسي الخارجي وعادة ما يكون مظهرها بني محمرّ.

كما أضافت الوكالة أيضا أنها قد وجدت مناطق صغيرة من الجليد المكشوف على الكوكب القزم، هذه المناطق الجليدية ترتبط مع بقع حمراء على السطح كما ذُكر سابقا- ولا زال العلماء يتسائلون عن السبب وراء ذلك.

pluto1

” أنا مندهشة أن هذا الجليد المائي أحمر جدا ” كما قالت سيلفيا بروتوبابا، عضو الفريق العلمي من جامعة ميريلاند، كلية بارك. “نحن لا نفهم حتى الآن العلاقة بين جليد الماء وملونات الثولين الحمراء على سطح بلوتو “. يظهر الماء في بقع فقط، ويخطط العلماء لاستكشاف السبب وراء تشكُّل تلك البقع تحديدا، والسبب في وجودها حيث ظهرت.

” المساحات الكبيرة على بلوتو لا يظهر عليها جليد الماء ” قال عضو الفريق العلمي جايسون كوك، من معهد Southwest ، “لأنها مخفية بواسطة  ثلوج أكثر تطايرا في معظم أنحاء الكوكب فهي السبب وراء ظهور الماء بالضبط في تلك المناطق، وليس في أماكن أخرى، هو التحدي الأكبر لنا حاليا”.

بعض صور بعثة ناسا لبلوتو

 

ترجمة : عائشة الرياني

عضو جمعية رؤية لهواة الفلك.

Facebook
Twitter
LinkedIn