مركبة نيوهورايزونز تلتقط صورة للقمرـ Styx

styx-moon

 

مركبة ناسا الفضائية ” نيوهورايزونز New Horizons ” تُراقب أصغر أقمار بلوتو..

صور جديدة من مهمة  آفاق جديدة ” New Horizons ” التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ” ناسا ” تكشف عن حجم وشكل أصغر أقمار الكوكب القزم بلوتو، ستايكس “ Styx

ستايكس – وهو أقل أقمار بلوتو وضوحا – اكتشف باستخدام تلسكوب هابل الفضائي في عام 2012، عندما قطعت مركبة آفاق جديدة أكثر من ثلثي رحلتها إلى بلوتو. صور ستايكس أعلاه نشرت في 5 أكتوبر 2015، والتي التقطها جهاز التصوير طويل المدى الاستطلاعي (LORRI) في 13 يوليو، قبل ما يقارب من 12.5 ساعة من وصول نيو هورايزون الى أقرب نقطة من  بلوتو.

أنذاك، كانت المركبة نيوهورايزون لا تزال على بعد 391,000 ميل (631,000 كم) من ستايكس، مما يجعل من الصعب حتى بالنسبة لكاميرا LORRI – ذات الفاعلية العالية-  معرفة تفاصيل دقيقة حول هذا القمر الصغير. “، على الرغم من أنه قد لا تبدو ذات وضوح عالي، إلا أن الصورة الجديدة المُركبّة من ستايكس تكشف عن قمر ذو أبعاد طولية، ما يقرب من 4.5 ميل [7 كيلومترات] عبر أطول أبعاده، و3 أميال [5 كم] في أقصر بعد له”، كما اورد عالم  مشروع “آفاق جديدة” هال ويفر، من مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز ، لوريل بولاية ماريلاند.

درجة سطوع ستايكس التي تم قياسها، جنبا إلى جنب مع هذا التقدير الجديد لحجمه، يشير إلى أن القمر الصغير ذو سطح جليدي عاكس للغاية ، على غرار ما تم اكتشافه سابقا لاثنين من أقمار بلوتو الصغيرة الأخرى، نيكس وهيدرا.

باستخدام هذه الصور الحديثة، إلى جانب القياسات  العديدة لسُطوع ستايكس التي اتخذت على مدى عدة أشهر أثناء اقتراب مركبة نيو هورايزون الى بلوتو، يأمل الفريق العلمي في كشف المزيد من التفاصيل حول شكل هذا القمر الصغير وخصائص الدوران الخاصة بمداره حول بلوتو. “في نهاية المطاف، نأمل كفريق أن نعلم المزيد عن أقمار بلوتو الصغيرة الأربعة، لفهم أوجه التشابه والاختلاف بينها، وكيف تشكّلت، وكيف تطورت،” كما ذكر الباحث الرئيسي ألان ستيرن من معهد أبحاث Southwest في بولدر، كولورادو .

styx-moon-3

” جهاز التصوير طويل المدى الاستطلاعي (LORRI) في 14 يوليو، عندما كانت نيوهورايزون لا تزال على بعد 391,000 ميل (631,000 كم) من القمر متناهي الصِّغر، تًظهر قمر ذو أبعاد طولية، ما يقرب من 4.5 ميل [7 كيلومترات] عبر أطول أبعاده، و3 أميال [5 كم] في أقصر بعد له. في نفس السياق، مدارات أقمار بلوتو كما تظهر فالصورة أعلاه.

المصدر : https://www.nasa.gov/nh/new-horizons-picks-up-styx

ترجمة : عائشة الرياني.

 

Facebook
Twitter
LinkedIn