ماهي المسافة الامنة بين “الارض” و “السوبرنوفا” ؟

600px-Crab_Nebula

 

 

السوبر نوفا عبارة عن انفجار نجم مدمر يفوق تصور مخيلة الانسان. ولو ان الشمس انفجرت في صورة “سوبرنوفا” فان النتيجة موجه صدم من المحتمل انها لن تدمر كامل الارض ، ولكن الجانب المقابل من الارض نحو الشمس سوف يدمر.

وبحسب النماذج الحاسوبية فان كامل الكوكب سوف تزداد درجات حرارته الى تقريبا 15 مرة اسخن من درجة الحرارة الطبيعية لسطح الشمس .

وأيضا فان الكرة الارضية لن تبقى في مدارها ، فالنقصان المفاجئ في كتلة الشمس ربما يحرر الارض ويجعلها تندفع هائمة عبر الفضاء .

ونظرا لان الشمس تبعد عنا 8 دقائق ضوئية – فهذه مسافة غير امنه ، ولكن يجب التأكيد ان الشمس ليست من نوع النجوم التي ينفجر في صورة “سوبرنوفا” . ولكن هناك نجوم خارج نظامنا الشمسي سوف يحدث لها ذلك في يوم ما .
——
وهنا نتساءل ماهي المسافة التي تجعل الارض في مأمن من تأثير انفجار السوبرنوفا ؟! وماذا سوف يحدث اذا انفجر سوبرنوفا قريب من الارض ؟!
——
لنفترض ان نجم انفجر قريب من الشمس ، سيكون يمثل خطر لنقول “سوبرنوفا” يبعد مسافة 30 سنه ضوئية ، فانفجار نجم ضمن هذه المسافة سوف يكون له تأثير على الارض وربما حدوث انقراض شامل للكائنات الحية على الارض فأشعة اكس والكثير من اشعة غاما الصادرة عن السوبرنوفا من الممكن ان تدمر طبقة الاوزون التي تحمينا من الاشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس ، ومن الممكن ايضا ان تتسبب في “تأين” النيتروجين والأكسجين في الغلاف الجوي ما يؤدي لتشكل كميات كبيرة لما يشبه الدخان من (أكسيد النيتروس) في الغلاف الجوي.

لنفترض ان الانفجار كان ابعد بقيل من هذه المسافة . فانه ربما يترك الارض وسطحها وكائنات المحيطات سليمة ، ولكن أي انفجارات سوبر نوفا قريبة نسبيا من الممكن ان تمطرنا بسيل من اشعة غاما وغيرها من الاشعاعات عالية الطاقة . هذا الاشعاع من الممكن ان يتسبب في تحول اساسي للحياة على الارض . وأيضا الاشعاع من سوبرنوفا قريب يمكن ان يتسبب في تغير المناخ.

ولكن يجب التأكيد بأنه لا يوجد سوبرنوفا معروف انفجر من هذه المسافة القريبة في التاريخ المعروف للجنس البشري. وأكثر سوبرنوفا حديث شوهد بالعين المجردة كانت ” السوبرنوفا 1987 أ ” في العام 1987 وكان يبعد عنا تقريبا 168,000 سنوات ضوئية.

قبل ذلك ،كان اخر سوبرنوفا مشاهد باللعين المجردة تم توثيقه بواسطة ” جوهانس كبلر ” في العام 1604 وكان يبعد حوالي 200 سنه ضوئية ، وقد ظهر اكثر بريقا من أي نجم في سماء الليل . بل وكان مشاهد قي ضوء النهار ، ولكنه لم يسبب تأثير على الارض بسبب المسافة الشاسعة جدا التي تفصلنا عنه.
——-
كم يبلغ عدد نجوم التي يتوقع ان تصبح “سوبر نوفا” وتقع قريبة من الارض والتي تبعد مابين 50 الى 100 سنه ضوئية؟

الجواب سيكون بناء على نوع السوبرنوفا.

السوبر نوفا من نوع (II) عبارة عن نجم ضخم عجوز منهار . ولا يوجد نجوم ضخمه كفاية للقيام بذلك تقع على مسافة 50 سنه ضوئية من الارض.

ولكن هنا ايضا السوبرنوفا النوع (I) – ويحدث بسبب انهيار نجم قزم ابيض خافت. هذه النجوم خافته ومن الصعب العثور عليها لذلك لا يمكن تأكيد كم عددها حولنا ولكن هناك احتمال وجود بضعة مئات منها ضمن مسافة 50 سنه ضوئية.

هناك النجم ” IK Pegasi B ” وهو اقرب نجم معروف مرشح لينفجر في صورة سوبرنوفا ، وهو جزء من نظام نجمي ثنائي يقع على مسافة 150 سنه ضوئية من الشمس ونظامنا الشمسي.

النجم الرئيسي في هذا النظام – IK Pegasi A – هو نجم متسلسل رئيسي عادي ، اما النجم الاخر – IK Pegasi B – هو من نوع (I) سوبرنوفا وهو عبارة عن نجم قزم ابيض عالي الكثافة ، وعندما يتطور النجم A الى عملاق احمر ، يتوقع ان يزيد نصف قطره عندها يمكن للنجم القزم الابيض ان يسحب المادة من الغلاف الغازي المتمدد ، وعندما يصبح النجم القزم الابيض الضخم حصل على كفايته ربما ينهار على نفسه في عملية انفجار سوبرنوفا كما يظهر في هذا التسجيل الذي يتصور هذا الحدث المرعب :
—-
https://www.youtube.com/watch?v=5YZkAoR3WLE

وماذا عن نجم ” منكب الجوزاء؟

هذا النجم واحد من اشهر نجوم السماء وهو جزء من مجموعه نجوم الجبار ” الجوزاء ” وهو نجم فوق عملاق . وهو فائق السطوع ويتم الحديث عن نهايته في صورة سوبرنوفا.

وترجع شهرة نجم منكب الجوزاء لانه واحد من اشهر النجوم في السماء لانه سوف ينفجر في يوما ما ، الطاقة التي يحتاجها النجم تستنفذ بسرعة ، لذلك هذا النجم “الان” في اواخر حياته . وفي يوما ما قريب (( والمقصود بقريب حساب المعايير الفلكية )) ، سوف ينتهي وقوده وينهار تحت تأثير وزنه ومن ثم يرتد في انفجار سوبر نوفا من نوع (II) وعندما سيحدث ذلك فان نجم منكب الجوزاء سوف يسطع بشكل استثنائي لعدة اسابيع او ربما اشهر وربما سوف يكون لمعانه مثل القمر البدر ويرصد ايضا خلال ساعات النهار.

هذا فيديو يتصور كيف سيبدو نجم منكب الجوزاء عند وصول ضوء انفجاره الينا ورصده من الارض

https://www.youtube.com/watch?v=dtWeH4-Ugy4
——-

متى سيحدث ذلك ؟

لا احد يعلم ، من المكن غدا او بعد ملايين السنين في المستقبل وربما حدث ونحن لا نعلم ، لاننا على الارض لا نشاهد الانفجار لحظة حدوثه ولكن بعد ان يقطع ضوء ذلك الانفجار المسافة التي تفصلنا عن النجم، وعند وصول ذلك الضوء الينا نرى الانفجار ، لذلك نحن نرى ماضي الانفجار في حاضرنا.
وعندما سيحدث في او وقت (( لاندري متى )) سوف يشاهد حدث رائع جدا في سماء الليل ولكن ذلك لن يسبب أي مشاكل للأرض ، بسبب ان نجم منكب الجوزاء يبعد عنا مسافة 430 سنه ضوئية .
—–
كم عدد المرات التي حدث فيها “سوبرنوفا” في مجرتنا ؟

لا احد يعلم ! ولكن يعتقد بان الاشعاعات عالية الطاقة من السوبرنوفا بالفعل تسببت في تحول اساسي على الكائنات الارضية وربما البشر في وقت ما من الماضي البعيد.

واحدة من القياسات تشير الى انه ربما واحد من السوبرنوفا الخطيرة يحدث كل 15 مليون سنه ، وهناك قياسات اخرى تقول انه بمعدل ، انفجار سوبرنوفا يبعد عن الارض مسافة 33 سنه ضوئية يحدث مرة كل 240 مليون سنه ، وعليه يمكن ملاحظة بأننا لا نعلم . ولكن يمكننا مقارنه هذه الارقام مع بضعة ملايين السنين لوقت وجود الانسان على الارض وأيضا الى عمر الارض نفسها البالغ اربعة ونصف مليار سنة .

 

كتابة التقرير :- الجمعية الفلكية بجدة

تصميم :- جمعية رؤية لهواة الفلك

Facebook
Twitter
LinkedIn