لماذا يتحول لون الشمس إلي الأحمر عند الغروب ؟

شمس

منظر الشمس مخضبة بالحمرة عند الغروب والشفق من حولها في الأفق من أجمل المناظر التي يشاهدها الإنسان والواقع أن الشمس لا تحمر بذاتها او تتغير طبيعتها عند الغروب، فإننا كما نراها حمراء ، يراها ملايين غيرنا في نفس اللحظة متوهجة كعادتها في وضح النهار.

أما اللون الأحمر فناتج عن المسافة التي يقطعها ضوء الشمس خلال الجو ، فكلما انخفضت الشمس فإن الضوء يقطع مسافة أطول خلال الغلاف الجوي المحيط بالأرض .
ولكي ندرك الأمر بوضوح علينا أن نتذكر أن ضوء الشمس عبارة عن خليط من كل الألوان يبدو لنا أبيض لكن الغلاف يحتوي على مركبات الهواء ، الغبار ،، بخار الماء ،وذرات من مواد كثيرة .
وعندما يمر الضوء من خلاله فإن الألوان المختلفة تتبعثر بفعلى هذه المكونات .. والغلاف الجوي يبعثر اللون البنفسجي ، والأزرق والأخضر من أشعة الشمس ، أكثر مما يفعل بالأحمر والأصفر .
وعلى هذا فإن الشمس في حالة إنخفاضها ، تؤدي البعثرة إلى ترك فائض من اللونين الاحمر والأصفر فتراهما أكثر من غيرهما في غروب الشمس .
وبهذه المناسبة فإن بعثرة الضوء توضح سبب اكتساب السماء للونها الأزرق ، واللون البنفسجي والأزرق لهما موجات تتبعثر بمعدل يبلغ 10 أمثال موجات اللون الأحمر وهذا يعني أن الاشعة الحمراء تخترق الغلاف الجوي في خط مستقيم ، بينما موجات اللون الأزرق لا تتخذ خطاً مستقيماً وإنما تتبعثر بواسطة الهواء والغبار ، وهكذا ترى السماء زرقاء.

mohzwawy

Facebook
Twitter
LinkedIn