لماذا لا نشعر بدوران الأرض؟

قالب جمعية رؤية لهواة الفلك

دوري يا أرضنا الحلوة دوري ..

لآلاف السنين شاهد أسلافنا الشمس تشرق وتغرب، والنجوم تدور فوق رؤوسهم، فاعتقدوا بديهياً أن الأرض ثابتة وكل شيء غيرها يدور!
ولكننا نعلم اليوم تماماً وبالأدلة الرصدية، والعلمية، والمنطقية، وصور الأقمار الصناعية، أن هذه الحركة التي نراها من الأرض هي حركة نسبية (ظاهرية)، وليست حقيقة، وأن الأرض هي التي تدور فيحدث تعاقب الليل والنهار، وتمضي الأيام.

تدور الأرض حول محورها مرة كل 24 ساعة ونسمي ذلك (باليوم) . وتكون سرعة دورانها حوالي 1675 كيلومتراً في الساعة عند خط الاستواء وأقلّ بقليلٍ عند القطبين. مع ذلك فنحن لا نشعر بدورانها بتاتاً . ولكن لماذا ؟ 

حسناً، يكمن الجواب على هذا التساؤل في طبيعةِ دوران الأرض، فالأرض تدور بسرعة ثابتة (منتظمة) ، وأنت وكل شيء آخر بما في ذلك المباني والجبال والغابات والمحيطات والغلاف الجوي تدورون معها بنفس السرعة!

مثل سيارة مندفعة، فقط لو غيرت الأرض من سرعتها –أي تسارعت- عندها حسب قانون نيوتن الأول سيجبرنا قصورنا الذاتي على الشعور بذلك –في الواقع أكثر من مجرد شعور!- فلو فرضنا جدلاً أن الأرض فجأةً توقفت عن الدوران، عندها سيكون الأمر مشابهاً لما سيحدث لك لو كنت جالسا داخل سيارة نفاثة تجري بسرعة 1675 كيلومتراً في الساعة، ثم في لحظة ضغطت المكابح حتى نهايتها!
يمكنك تخيل الفوضى التي ستحدث!

حسناً الان بما أن مثال السيارة أعجبك –أعجبك أليس كذلك- لنكملها سيارات أو لنجرب هذه المرة مركبة أخرى.. الطائرة.

طائرة جمبو جت النفاثة على سبيل المثال تطير بسلاسة وبسرعة منتظمة تصل إلى حوالي 800 كيلومتراً في الساعة -أي نصف سرعة دوران الأرض حول محورها- وعلى الرغم من ذلك، عندما تركب هذه الطائرة وهي تحلق بهذه السرعة الكبيرة، وتقوم بإغلاق عينيك لتعزل نفسك عن أي مؤثرات خارجية، عندها لن تشعر بأنك تتحرك على الاطلاق!

في الواقع لو قمت بإغلاق جميع النوافد يمكنك تقريبا اقناع نفسك بأنك مازلت في بيتك على الأرض! يمكنك أن تتحرك ، يمكنك أن تنام أو تقرأ،يمكنك حتى لعب تنس الطاولة لو أردت! في الواقع لو كان لدينا ملعب كرة كبير يمكنه الطيران مثل هذه الطائرة فإن مباراة باريس سان جيرمان ضد برشلونة الأخيرة ستنتهي بنفس النتيجة تقريباً –طبعاً الا اذا كان لدى ديماريا رهاب الطيران!-
هذا الشيء يسمى في الفيزياء “بالإطار المرجعي القصوري” وهو ينص على أن قوانين الفيزياء تكون متماثلة في الأنظمة الثابتة والأنظمة المتحركة بسرعة ثابتة، فحتى عندما تأتي المضيفة وتسكب لك القهوة في كوبك، فان القهوة لا تطير للخلف، صحيح؟! لو تساءلت مجدداً لماذا ؟!
فالاجابة مجدداً لأن القهوة، والكوب وأنت وكل شيء على متن هذه الطائرة –هذه الجملة الفيزيائية الشبيهة بأرضنا الدّوارة- تتحركون معها بنفس السرعة المنتظمة!
_____________
نتنمنى أن الإجابة كانت وافية، أما الآن فاستمتعوا برحلتكم الفضائية على متن الأرض 
اعداد وتصميم : Amjed Khrwat

Facebook
Twitter
LinkedIn