كويكب ضخم يمر بجوار الأرض يوم الأربعاء 19 أبريل

sa

الكويكب الضخم 2014 JO25 يمر بجوار الأرض بسلام يوم الأربعاء 19 أبريل 2017

تم اكتشاف هذا الكويكب منذ حوالي ثلاث سنوات وسيصل لأقرب مسافة له من الأرض يوم الأربعاء القادم الموافق 19 أبريل 2017 ليمر بالقرب منها وتحديداً على بعد ما يقارب الـ 1.1 مليون ميل (1.8 مليون كيلومتر)، أي حوالي أربعة أضعاف ونصف المسافة بين الأرض والقمر، ورغم أنّه لا توجد هناك احتمالية لاصطدام هذا الكويكب بكوكبنا، إلّا أنّ هذا المرور يعتبر قريب جدّاً لكويكب بهذا الحجم.

تم اكتشاف هذا الكويكب في ايار/مايو عام 2014 عن طريق علماء فلك بمرصد كاتالينا لمراقبة الفضاء بالقرب من توكسون، أريزونا – – مشروع من ضمن برنامج ناسا   NEOللرصد بالتعاون مع جامعة أريزونا. (NEO هي اختصار لـNear-Earth Object جسم قريب من الأرض)، وتُشير القياسات الحديثة التي أجريت عن طريق مهمّة NEOWISE الخاصّة بناسا أن حجم الكويكبحوالي 2.000 قدم (650 متر)، وأن سطحه انعكاسي بما يعادل ضعف سطح #القمر، وحتّى هذه اللحظة لم يعرف إلا القليل فقط من الخصائص الفيزيائية لهذا الجسم على الرغم من معرفة مساره بشكل جيد، إذ سيمر 2014 JO25 بالأرض من جِهة الشمس وسيصبح بالإمكان رؤيته في السماء ليلاً بعد التاسع عشر من أبريل، حيث من المتوقّع أن يضيء بمقدار 11، ليكون بالإمكان رؤيته عن طريق التلسكوبات البصرية الصغيرة لليلة أو اثنين قبل أن يتلاشى مع تسارع اتساع المسافة التي يبعدها عن الأرض.

ويجدر بالذكر إلى أن هناك العديد من الكويكبات الصغيرة تمر بالقرب من الأرض كل أسبوع، إلا أن هذا الكويكب سيكون هو الأقرب لكويكب معروف بهذا الحجم أو حتّى أكبر، منذ مرور الكويكب Toutatis الذي كان حجمه 3.1 ميل (خمسة كيلومترات)، واقترب من الأرض بحوالي أربع مسافات قمريّة في سبتمبر عام 2004، وبحسب وكالة ناسا فإن أقرب مرور لكويكب آخر بهذا الحجم سيحدث عام 2027 وذلك عندما يمر الكويكب 1999 AN10 الذي يبلغ عرضه نصف ميل (800 متر) وببعد عن الأرض مسافة تماثل بعد القمر عنها أي حوالي 236,000 ميل (380,000 كيلومتر).

وسيوفّر مرور هذا الكويكب في التاسع عشر من أبريل فرصة غير عاديّة لدراسته، كما يخطّط المهتمّون بعلم الفلك لرصده حول العالم لتعلّم كل ما يمكن تعلّمه بشأنه، كذلك من المخطّط أن يتم رصده من خلال رادار قولدستون للنظام الشمسي التابع لناسا في كاليفورنيا ومقراب أرسيبو الكاشوفي التابع لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية في بورتوريكو، ومن الممكن أن تكشف الصور التي سيتم الحصول عليها عن تفاصيل سطحيّة دقيقة بحجم الأمتار البسيطة.

وقد اعتبرت ناسا أن مرور كويكب 2014 JO25 يوم 19 أبريل القادم هو الأقرب له بجانب الأرض لحوالي 400 سنة مضت وسيكون الأقرب لحوالي 500 سنة قادمة.

وفي ذات اليوم 19 أبريل، سيمر المذنّب PanSTARRS (C/2015ER61) بأقرب نقطة له من الأرض لتفصل بينهما مسافة آمنه تقدر بحوالي 109 مليون ميل (175 مليون كيلومتر)، وسيكون المذنّب قد أصبح أكثر وضوحاً منذ اكتشافه عام 2015 وذلك بسبب هيجانه مؤخراً ليمكن رؤيته في السماء عند الفجر باستخدام منظار أو تلسكوب صغير.

JPL (مختبر الدفع النفّاث) يُدير ويتحكّم في شبكة ناسا لمراقبة الفضاء العميق، التي تتضمّن رادار قولدستون للنظام الشمسي، ويستضيف مركز دراسات الأجسام المقاربة للأرض لبرنامج ناسا لرصد الأجسام القريبة من الأرض، جزء من مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي تحت إدارة المهمّة العلميّة الخاصّة بالوكالة.

ترجمة : جوهر علي.

تصميم صورة : عبدالقادر محمد.

مصدر الخبر : وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

https://www.nasa.gov/feature/jpl/asteroid-to-fly-safely-past-earth-on-april-19

جمعية رؤية لهواة الفلك… لرؤية أعمق من حولنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn