كوكب المشتري يقترب من الأرض

17842453_448247728851814_1584041081_n

يقع كوكب #المشتري مساء هذا اليوم الجمعة 07 /04 / 2017 على خط سماوي واحد مع #الأرض و #الشمس في ظاهرة فلكية تعرف باسم التقابل.

تشبه هذه الظاهرة ظاهرة البدر إذ تضيئُ الشمس جانب المشتري المقابل لنا بنسبة 100 %، ليكون حينها في أقرب مسافة له من الأرض وتقدر بـ 666 مليون كم، لذلك تعتبر هذه الأيام هي الأفضل خلال السنة لرصد كوكب المشتري حيث يبلغ شدة لمعانه ليُرى بالعين المجردة طوال الليل كنجم شديد اللمعان، وستكون مهمة الرصد أكثر متعة باستخدام أي من وسائل التكبير كالمناظير أو كاميرات التصوير المزودة بعدسات ذات زوم عالي حيث سيمكن رؤية أقمار المشتري الأربعة الشهيرة #يوروبا  #كاليستو #آيو أما قمر #جانيميد فستصعب  رؤيته بسبب وقوعه أمام المشتري وسيمكن رؤية ظله على سطح المشتري من خلال مناظير حديثة ومتطورة.

وبوقوع كوكب المشتري في وضع التقابل سيكون بالإمكان مشاهدته طوال الليل حيث سيرتفع فوق الأفق الشرقي للسماء تزامناً مع وقت غروب الشمس، وسيصل بعد منتصف الليل إلى جهة الجنوب ليُرى في أعلى ارتفاع له، وسيختفي تحت الأفق صباحاً مع شروق الشمس من جهة الغرب.

يذكر أن ظاهرة التقابل بالنسبة لكوكب المشتري تحدث مرة واحدة كل 397 يوم تقريباً، وهذه المدة هي التي تحتاجها الأرض للدوران مرة واحدة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري.

 

جمعية رؤية لهواة الفلك… لرؤية أعمق من حولنا.

Facebook
Twitter
LinkedIn