دعوة المحكمة العليا السعودية لتحري رؤية هلال رمضان

3b983989-2450-4e81-868b-0005a87535b3

وقفات مع إعلان المحكمة العليا السعودية حول الدعوة لتحري رؤية هلال رمضان مساء يومي الخميس والجمعة.

سنلخص البيان في صورة نقاط حتى يسهل فهمه على عامة الناس.

سنلخص البيان في صورة نقاط حتى يسهل فهمه على عامة الناس:

1: أقرت المحكمة العليا السعودية عدم ثبوت رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم الأربعاء 29 رجب 1438 هـ.

بما أن الرؤية يومها لم تثبت كان يفترض أن يكون اليوم التالي يوم الخميس 27 / 5 / 2017 هو المكمل لعدة شهر رجب 30 يوماً، وبذلك يكون يوم الجمعة 28 / 4 / 2017 هو أول أيام شهر شعبان، إلا أن المملكة أعلنت أن أول أيام شهر شعبان هو يوم الخميس وفق تقويم أم القرى…وهنا سنجد أن المملكة لم تعمل بمبدأ الرؤية بل عملت بمبدأ الحساب الفلكي الذي لا تتوافق معه إمكانية الرؤية.

2: دعت المحكمة إلى تحري رؤية هلال رمضان مساء يوم الخميس 25 / 4 / 2017

للوهلة الأولى سنقول بأن يوم الخميس لديهم يوافق 29 شعبان فلا إشكال في ذلك، لكن عندما نرجع للخلف قليلاً ونستذكر أنهم لم يبدؤوا شهر شعبان بناءً على رؤية الهلال واعتمدوا في بدايته على حسابات فلكية لا تتوافق مع الرؤية ولا حتى على ما يحقق شروطها، هنا سنضع علامة استفهام؟ خصوصاً أنهم سيخرجون للبحث عن هلال غير موجود في السماء فالحسابات التي اعتمدوا عليها لتحديد بداية شهر شعبان تؤكد وبشكل قطعي بأنه لا يوجد أي هلال فوق الأفق الغربي للسماء يوم الخميس، فلماذا يُدعى الناس للبحث عن شيء غير موجود؟ وللعلم إذا تقدم أي شخص للشهادة بأنه رأى الهلال سيردون شهادته ولن تقبل… أي أن الدعوة للتحري شكلية فقط.

3: دعت المحكمة إلى تحري رؤية الهلال يوم الجمعة إن لم تثبت رؤيته يوم الخميس.

رؤية الهلال يوم الخميس لن ولن تحدث، لذلك سيذهبون للتحري يوم الجمعة 30 شعبان وفق تقويمهم، وهنا سنعقب ومنذ متى كان الهلال يتحرى يوم 30 لنفترض أن السماء في ذلك اليوم غطتها السحب هل سيكملون لليوم الـ 31!!!

الدعوة للتحري بالأساس كانت يفترض أن تقتصر على يوم الجمعة فيوم الجمعة يوافق 29 شعبان وفق رؤية هلال شعبان أو حساب تحقق شروطها، ولكن نظراً لخطأهم في تقدير بداية شعبان بتقويم أم القرى دعوا لتحري هلال رمضان يومي الخميس والجمعة. فكيف تتم الدعوة للرؤية وفق تقويم حسابي ينفي إمكانية الرؤية بل وينفي وجود الهلال أصلاً!!!

 

#الخلاصة : #سبق

اسمحوا لنا أن نسبق الحدث ونعلن لكم ما سيحدث مساء يوم الخميس القادم:

ستشاهدون خبر #عاجل بشريط #أحمر على شاشات القنوات الفضائية مفاده أن

“المحكمة العليا السعودية تعلن تعذر رؤية هلال رمضان مساء اليوم الخميس وبذلك يكون يوم السبت 27 / 5 / 2017 هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1438 هـ وكل عام وأنتم بخير”

 

ختاماً: نوضح بأن الغرض من هذا المنشور هو نقد سياسة المملكة في تحديد بداية الأشهر فهي لم تعتمد لا على الرؤية ولا على حساب إمكانية الرؤية… نرجو أن تصل الصورة للجهات المسؤولة في المحكمة العليا السعودية وتستدرك الخطأ الحاصل في تقويم أم القرى.

جمعية رؤية لهواة الفلك… السبق شعارنا والدقة مبدأنا.

نتمنى مشاركة الخبر حتى تصل الصورة للجميع.

 نص بيان المحكمة العليا السعودية

Facebook
Twitter
LinkedIn