خسوف كاذب للقمر يوم الأربعاء

51

 

بإذن الله سبحانه وتعالى سيحدث خسوف كاذب للقمر ( خسوف شبه الظل للقمر ) ظهر يوم غدٍ الأربعاء 23 / 3 / 2016، وسيمكن رصده في أجزاء كبيرة من آسيا وأستراليا والأمريكيتين والمحيط الهادئ والأطلسي والهندي، ولن يكون بالإمكان رصده من ليبيا أو أي من الدول العربية وأوروبا وذلك بسبب أن  القمر سيكون تحت الأفق وقت حدوث الخسوف.

يحدث هذا الخسوف عند عبور القمر من خلال منطقة شبه ظل الأرض فتخفُت إضاءته بشكل غير ملاحظ بالعين المجردة ولهذا سُميَّ بالخسوف الكاذب، وسيمكن ملاحظة التغير في مقدار إضاءة القمر من خلال وسائل الرصد المختلفة.

وبحسب الحسابات الفلكية فإن هذا الخسوف سيبدأ على تمام الساعة 11:39 بالتوقيت المحلي وذلك عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض، وسيسهل رصد نسبة الخفوت في إضاءته عند وصول الخسوف لذروته على تمام الساعة 13:47 وسينتهي على تمام الساعة 15:54 أي أن مدة الخسوف ستستغرق أربع ساعات وخمسة عشر دقيقة.

وكما نوهنا بأنه لن يكون بالإمكان رصد هذا الحدث في بلادنا أول أي من الدول العربية، ولكن سيمكن رصد القمر وهو يرتفع فوق الأفق الشرقي للسماء تزامناً مع وقت غروب الشمس مشكلاً بذلك منظراً في غاية الروعة والجمال.

الصورة بالأسفل توضح الفرق في إضاءة القمر قبل وأثناء الخسوف

penumbral_eclipse_11-20-2002_Fred_Espenak

Facebook
Twitter
LinkedIn