حقائق قد تسمعها لأول مره عن مجموعتنما الشمسية

12651211_1733855823567689_7272504262536183140_n

مقارنه داخليه في أطار المجموعه الشمسيه وحقائق قد تسمعها لأول مره :

1 – أحد اقمار المشتري والمعروف بغانيميد ” Ganymede ” هو أكبر اقمار المجموعه الشمسيه، وإذا كان يدور في مدار مباشر حول الشمس لتم تصنفيه ككوكب حيث انه اكبر حتى من عطارد.

2 – لزحل حلقه عملاقه غير الحلقات المعروفه وهي عباره عن حلقه هائلة الحجم حيت يبعد طرفها الخارجي عن زحل 12 مليون كيلومتر وطرفها الداخلي يبعد 6 مليون كيلومتر ويتسع الفراغ بين الحلقه وزحل لمليار كوكب مثل الأرض ولكن للأسف لا يمكن ان نستمتع بمشاهدتها لأنه لا ترى الا بمناظير الأشعه تحت الحمراء.

3 – أحد اقمار زحل والمعروف بهايبيريون ” Hyperion ” يشبه الإسفنج وهو خفيف الوزن حيث انه فيزيائيا يطفوا إذا وضع في الماء ، وعلى ذكر الأجسام التى تطفوا فوق سطح الماء فزحل سيطفوا ايضاً وذلك بسبب تركيبته الغازية وهذا يجعل كتلته صغيرة مقارنة بحجمه.

4 – يقدر العلماء بأن الكوكب القزم سيريس ” Ceres ” يحتوي على مياه عذبة تحت سطحه المتجمد تفوق كمية المياه العذبة الموجوده في كوكب الأرض.

5 – حجم الشمس يمثل 99.8 % من كتلة المجموعه الشمسيه واغلب الـ 0.2 % الباقيه متمتله في المشتري، ولكن اذا اعتبرنا الفراغ بين الكواكب والشمس كتله وليست فراغ فإن الشمس لن تمثل اكثر من 1من ترليون % من الحجم الكلي للمجموعه الشمسيه.

6 – أكبر محيط سائل في كواكب المجموعه الشمسيه يمتلكه المشتري مقارنه بباقي الكواكب حيت يعتبر الكوكب مغطى بالسوائل بالكامل تحت طبقته الغازيه ويبلغ عمق محيطه 40,000 كيلومتر.

7 – على عكس المعتقد ان عطارد هو اسخن الكواكب لأنه الأقرب الى الشمس نجد ان الزهرة هي الأكثر حراره حيت ان حظه العاثر جعل نسب تاني اكسيد الكربون عاليه جعلته في جحيم الأحتباس الحراري.

8 – والزهرة هي البطه السوداء في مجموعتنا فهي ليست الأسخن فقط بل تدور في مدار معاكس لكل الكواكب وليس هذا فقط بل ان اليوم في الزهره اطول من السنه.

9 – واخيرا والأكثر غرابه اننا نعيش في الشمس وبالضبط نحن داخل ال (heliosphere) الهيلوسفير الخاص بالشمس وهو احد طبقاتها الجويه حيث يمكن القول ان الأرض تشبه طائره تحلق في أجواء الشمس.

Facebook
Twitter
LinkedIn