بيان فلكي حول تحري هلال شهر شعبان لعام 1437 هـ

شعان

بيان فلكي حول تحري هلال شهر شعبان لعام 1437 هـ

بعد التطور الكبير في عالم التقنية أصبحت مسألة تحديد مواعيد بداية الأشهر القمرية أمراً في غاية اليسر والسهولة ولله الحمد، ليس لأشهر قادمة فقط بل لعشرات السنين القادمة، وذلك بفضل ما يسره الله سبحانه وتعالى من وسائل علمية حديثة، وبناءً على ما توفر لدينا في جمعية رؤية فإننا نعلن بخصوص تحري هلال شهر شعبان لعام 1437 هـ ما يلي: –

1. سيحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض بمشيئة الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة 06 / 05 / 2016 على تمام الساعة 21:29 بالتوقيت المحلي، وبسبب حدوث الاقتران بعد غروب الشمس فإن رؤية الهلال مساء هذا اليوم الجمعة ستستحيل بأي شكل كان في كل الدول العربية والإسلامية وهي مسألة قطعية لا جدال فيها سيترتب عنها استكمال عدة شهر رجب ثلاثون يوماً في كل الدول التي بدأت الشهر يوم الجمعة 08 / 4 / 2016.

2. في ليبيا والدول التي بدأت شهر رجب يوم السبت 09 / 4 / 2016 فإن عملية تحري الهلال ستبدأ مساء يوم السبت 29 رجب الموافق 7 / 5 / 2016، وبعد غروب شمس هذا اليوم سيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران أكثر من 22 ساعة يبتعد القمر خلالها عن الشمس بمقدار يسمح برؤية انعكاس ضوء الشمس على سطحه الذي يُضاء بمقدار 1.4 % من إضاءة القمر الكامل وهو ما يُعطي شكل هلال نحيل في السماء يمكث لأكثر من 50 دقيقة في مختلف المناطق الليبية سيمكن خلالها رؤيته بالعين المجردة بسهولة في حالة صفاء الغلاف الجوي، حيث يُرى يسار مكان غروب قرص الشمس وأفضل وقت لرؤيته سيكون بعد آذان المغرب بعشرين دقيقة.

3. أما في مساء يوم الأحد 8 / 5 / 2016 سيمكث الهلال فوق الأفق إلى ما بعد آذان صلاة العشاء، ليُرى بارزاً فوق الأفق بكل وضوح إذ ستبلغ نسبة إضاءته 5.7 % من إضاءة القمر الكامل.

4. بناءً على كل ما سبق فإن يوم الأحد 08 / 05 / 2016 سيكون بإذن الله سبحانه وتعالى هو أول أيام شهر شعبان لعام 1437هـ، في كل الدول العربية وأغلب الدول الإسلامية وسننتظر بيان جهات الاختصاص في كل دولة لتأكيد موعد البداية الرسمية للشهر.

ختاماً نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البحث يهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أفضل الأوقات والظروف التي يمكن من خلالها تحري ورؤية الأهلة مطلع كل شهر قمري…… والله ولي التوفيق

Facebook
Twitter
LinkedIn