البيان الرسمي لتحري هلال بداية السنة الهجرية 1437 هـ

محرم ، 1437 هـ

بيان جمعية رؤية حول تحري هلال أول أيام العام الهجري الجديد 1437هـ.

سيتم تحري هلال شهر محرم ” هلال أول أيام العام الهجري الجديد 1437هـ ” ، بمشيئة الله سبحانه وتعالى مساء يوم الثلاثاء 29 ذو الحجة 1436هـ الموافق 13 / 10 / 2015، حيث سيحدث الاقتران المركزي في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء على تمام الساعة 02 :06 بتوقيت ليبيا.

وفي مساء هذا اليوم سيمكث الهلال بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين ( 24 إلى 28 دقيقة) في مختلف المناطق الليبية من الشمال إلى الجنوب، سيصعب خلال هذه المدة رؤية الهلال بالعين المجردة بسبب عدم إبتعاده كثيراً عن منطقة وهج الغروب وضعف نسبة إضاءته التي ستبلغ 0.4% من إضاءة القمر الكامل، وستتحسن إمكانية الرؤية قليلاً بإستعمال التلسكوب، وبسبب صعوبة الرؤية يجب على متحري الهلال مساء هذا اليوم المتابعة الدقيقة للأفق الغربي من السماء وتحديداً يسار المكان الذي غربت فيه الشمس حيث سيبتعد عنه الهلال بمقدار 6 درجات أفقية وسيرتفع فوق الأفق بمقدار 5 درجات تقريباً، ويتقلص إرتفاعه تدريجياً إلى أن يختفي تحت الأفق تماماً بمرور الدقائق الـ 28.

أما في مساء يوم الأربعاء 14 / 10 / 2015 سيمكث الهلال بعد غروب الشمس أكثر من 60 دقيقة، سيمكن خلالها رؤيته رقيقا يزين الأفق الغربي للسماء إذ ستبلغ نسبة إضاءته 2.1 % من إضاءة القمر الكامل.

وبناء على ما سبق فإنه يتوقع أن يكون يوم الأربعاء الموافق لـ 14 / 10 / 2015 أول أيام العام الهجري الجديد وسننتظر إعلان جهات الاختصاص لتأكيد هذا الأمر.

وبهذه المناسبة نسأل الله العلي القدير أن يجعل هذا العام عام خير وبركة وسعادة، وأن يؤلف فيه بين قلوبنا ويوحد فيه صفنا ويحقن فيه دمائنا، ويعيده علينا وعلى سائر بلاد المسلمين بالخير واليمن والبركات.

وكل عام وأنتم بخير.

Facebook
Twitter
LinkedIn