البتاني .. ضمن أشهر 20 عالم فلك في العالم

Albategnius

لمحة من الماضي الذهبي .

محمد البتاني ..

من أشهر علماء الفلك المسلمين العالم العربي ابا عبدالله محمد بن جابر البتاني ، من مواليد الرقة السوريةAlbategnius سنة 858 ميلادي ،
أشهر اكتشافاته انه حدد بدقة السنة الشمسية ب365 يوم و5 ساعات و47 دقيقة و24 ثانية ، من أشهر كتبه التي ترجمت لعديد اللغات كتاب (في علم النجوم:حول عدد النجوم وحركاتها) .

كتب البتاني عن علم الفلك انها “من أشرف العلوم منزلة وأحسنها حلية وأعقلها بالقلب وألمعها بالنفوس وأشدها تجديدا للفكر والنظر وتزكية للفهم ورياضة للعقل
.
يعتبره العالم الفرنسي لالاند من العشرين فلكياً المشهورين في العالم كله ، أشار مؤرخ العلم “جورج سارتون” إلى البتاني بإعجاب شديد باعتباره أعظم الفلكيين المسلمين. واعترف المستشرق الإيطالي “نللينو” أن أرصاد البتاني في الزيج الصابئ، كان لها أعظم الأثر على تطور علم المثلثات الكروية في أوروبا . و قد ذكرت دائرة المعارف الإسلامية الإنجليزية: “البتاني فلكي ورياضي عربي مشهور، ويعتبر أحد أعلام رجال الفلك في العالم .

 

 

وقد استشهد بعمله العديد من فلكيي عصر النهضة بأوروبا، واستخدم كوبرنيكوس علم البتاني واستنتاجاته في كتاباته التي تعرف في علم الفلك باسم “ثورة كوبرنيكوس”، وهو مصطلح يشير إلى الثورة على النظرية المعروفة بنموذج مركز الأرض وأنها مركز الكون. وتعتبر تلك النظرية نواة الثورة العلمية التي انطلقت في أوروبا خلال القرن السادس عشر الميلادي.

يذكر أن البتاني أثبت أن الكواكب تدور حول الجرم الأم الشمس، وهو أول من اكتشف حركة الأوج الشمسي وتقدم المدار الشمسي وانحرافه.

كرمت وكالة ناسا هذا العالم المسلم أن قامت بتسمية أحد فوهات القمر بإسمه ، “فوهة أبا عبدالله البتاني”

 

Location_of_albategnius_crater
مكان فوهة البتاني على القمر
38396821-8426-4d0c-8d63-e9d91073d273
صفحة البتاني على موقع وكالة ناسا

توفى البتاني في العراق سنة 929 ميلادي .

_________________________________________________________________________________

 

رؤية …….. لرؤية أعمق من حولنا

إعداد :- رشيد صالح الصغير .

المصدر :-

  1. موسوعة الويكيبيديا
  2. وكالة الناسا الامريكية
  3. قناة الجزيرة الفضائية

 

Facebook
Twitter
LinkedIn