أول مسلم يصوم العشر الأواخر من رمضان في الفضاء .. تعرفوا على قصته

20150320_MsianAstronaut

ونحن نستقبل أول أيام العشر الأواخر من شهر رمضان الذي يحمل في صفحاته التاريخية الكثير من الأمور المميزة بالنسبة للمسلمين ، نضع هنا بين أيديكم أحد الصفحات التاريخية التي كتبها أحد المسلمون في شهر رمضان في مجال العلم و الفضاء تحديداً .. إنها قصة ” شيخ مظفر شكور ” أول رائد فضاء مسلم صام رمضان 1428 هـ في الفضاء الخارجي من على متن محطة الفضاء الدولية في العام 2007 .

نقاط تبين قصة صعود رائد الفضاء الماليزي :-

1- شيخ مظفر شكور هو ماليزي مسلم من أصول عربية من مواليد 1972 وهو جراح عظام تم إختياره من بين أكثر 10 الاف مترشح ماليزي ليقضي 9 ايام في الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية .

2 – مقعد ماليزيا في الفضاء تم منحه لهم من قبل روسيا و هو ضمن صفقة بيع اسلحة و طائرات سوخوي بقيمة كبيرة استقادت منها ماليزيا للحصول على مقعد روسيا في أول رحلة فضائية للمحطة الدولية .

3 – السلطات الماليزية حشدت دعم إعلامي قوي للحدث و أصبح الكل يترقب صعود شيخ مظفر للفضاء ، كما ان وزارة الأوقاف الماليزية أصدرت كتابا خاص بعنوان ” المبادئ التوجيهية لاداء المناسك الإسلامية في محطة الفضاء الدولية ” في 18 صفحة يحمل العديد من التوجيهات لكيفية الصلاة و الصيام و اداء العبادات التي قد لا يعرف رائد الفضاء كيفية ادائها في المحطة الدولية التي تدور حول الأرض دورة كاملة في 90 دقيقة فقط !

4 – أنطلق شيخ مظفر للفضاء في العشر الاواخر من رمضان 1428 هـ و بالتحديد يوم 28 رمضان ليقوم بالصوم و الصلاة هناك 3 أيام و من ثم يقضي 6 أيام اخرى منها 3 أيام هي أيام عيد الفطر حيث احضر معه مرطبات ماليزية أهداها لرفاقه بالمحطة تماشيا مع تقاليد الشعب الماليزي في الفضاء .

5 – كان شيخ مُظفر يصوم و يصلي حسب التوقيت المحلي لمدينة بايكونور و هي مدينة كازاخستناية يقع بها مركز بايكونور الفضائي الذي انطلق منه شيخ مظفر و رفاقه للفضاء
و يمكنكم مشاهدة مقطع فيديو لشيخ مظفر أثناء صلاته في الفضاء الخارجي عبر الرابط :-
ا https://goo.gl/vLhkAp

6- تمحورت مهمة شيخ مظفر في المحطة الدولية كأغلب مهام رواد الفضاء حول تجارب علمية و أغلبها طبية حيث كانت مهمته إجراء تجارب حول سرطانات الكبد والدم وتبلر الميكروبات والبروتينات.

7- شيخ مظفر الان من أشهر الشخصيات هناك في ماليزيا و يحظى باإحترام كبير لا لمهمته الفضائية بل لنجاحه العلمي قبل ذلك و لشخصيته المميزة بشكل كبير و أيضا لأنه أول ماليزي يصعد للفضاء .

8 – في العام 2009 و عقب حرب غزة المُدمرة مع الكيان الصهيوني سافر شيخ مظفر مع بعثة طبية من ماليزيا للقطاع المنكوب حينها و ساهم في إجراء عملية جراحية لسيدة فلسطينية هناك ، و بحكم أصوله العربية فقد توجه بكلمة للقادة العرب بان وضع غزة غير مقبول نهائيا و ان عليهم مسؤولية كبيرة جدا يجب الإلتزام بها نحو غزة !
9 – شيخ مُظفر يعتبر تاسع شخص مُسلم يصعد للفضاء الخارجي حيث كان أول شخص هو ” سلطان بن سلمان بن عبد العزيز ” من الممكلة السعودية في العام 1985 .

تابعوا شيخ مظفر عبر صفحته Dr Sheikh Muszaphar FanClub

رؤية … لرؤية أعمق من حولنا

Facebook
Twitter
LinkedIn