أهم الأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2016

space-background_23-2147517009

التقرير الشهري الذي تنشره جمعية رؤية لأهم الأحداث الفلكية الشهرية، ويضم قائمة بأبرز الأحداث الفلكية لهذا الشهر:
1 – بعد غروب شمس يوم السبت 3 ديسمبر سيُرى كوكب الزهرة والهلال يزينان الأفق الجنوب الغربي للسماء ويفصل بينهما أقل من 6 درجات سماوية.

2 – كوكب نبتون يقع في التربيع يوم الأحد 4 ديسمبر، حيث تصبح الزاوية بينه وبين الشمس في السماء 90 درجة. ليشرق بذلك عند منتصف النهار، ويصل إلى جهة الجنوب عند غروب الشمس، ويغرب عند منتصف الليل.، ولا يمكن رؤيته إلا من خلال تلسكوبات متطوره.

3 – كوكب المريخ يرى كنجم بلون يميل للاحمرار أسفل القمر يوم الأثنين 5 ديسمبر.

4 – يوم الثلاثاء 6 ديسمبر يقع القمر بجوار كوكب نبتون، حيث ستفصل بينهما أقل من نصف درجة سماوية، ولا يمكن رؤية نبتون إلا باستخدام تلسكوب حديث خلال الليل.

5 – ليل يوم الأربعاء 7 ديسمبر سيمكن رصد زخة شهب الكوثليات- الشراعيات بمعدل 10 شهب في الساعة.

6 – يصل قمر شهر ربيع الأول لطور التربيع الأول ظهر يوم الأربعاء 7 ديسمبر.

7 – يوم الجمعة 09 ديسمبر يكون  كوكب أورانوس شمال القمر وتفصل بينهما أقل من 4  درجات سماوية، ولا يمكن رؤية أورانوس إلا باستخدام تلسكوب حديث خلال الليل.

8 – يوم السبت 10 ديسمبر يقع كوكب زحل في وضع الاقتران.

9 – كوكب عطارد يصل لأعظم استطالة غربية له يوم الأربعاء 10 ديسمبر، حيث سيُرى في أعلى نقطة له فوق الأفق الغربي لسماء المساء.

10 – بعد منتصف ليل يوم الأربعاء 14 ديسمبر تكتمل إضاءة  قمر شهر ربيع الأول بنسبة 100 %.

11 –  زخة شهب التوأمانيات تبلغ ذروة تساقطها ليل الأربعاء 14 ديسمبر بمعدل 120 شهاباً في الساعة، وستكون إضاءة هذه الشهب اقل خفوتا من السنوات الماضية بسبب إكتمال إضاءة القمر.

12 –  نجم قلب الأسد بلونه الأبيض المُزرق يُرى بوضوح بالقرب من القمر مساء يوم الأحد 18 ديسمبر 2016 وتفصل بينهما أقل من درجتين سماويتين.

13 – يوم الأربعاء 21 ديسمبر يصل القمر لطور التربيع الأخير.

14 – القمر وكوكب المشتري ونجم السماك الأعزل يرسمان شكل مثلث سماوي يُزين الأفق الشرقي للسماء فجر يوم الخميس 23 ديسمبر.

15 – آخر رؤية للهلال القديم لشهر ربيع الأول ستُسجل صباح يوم الخميس 28 ديسمبر.

16 – صباح يوم الخميس 29 ديسمبر وتحديداً على تمام الساعة 08:53 سيحدث الاقتران المركزي بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض ” بداية تولد هلال شهر ربيع الثاني ”.

 

كانت هذه خلاصة أهم الأحداث الفلكية لشهر ديسمبر 2016 والتي سنتحدث عن بعضها بتفصيل أكبر وقت حدوثها عبر صفحة رؤية والموقع الرسمي https://roayaastro.org/ كما سنتطرق لعدة مواضيع فلكية أخرى خلال هذا الشهر بإذن الله سبحانه وتعالى.

Facebook
Twitter
LinkedIn